التعريف والمدلول التاريخي لبلاد المغرب الإسلامي

تعريف المغرب القديم الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان تعريف المغرب العربي تعريف المغرب القديم تعريف المغرب الأقصى تعريف المغرب بالفرنسية تعريف المغرب القديم الفينيقيون و القرطاجيون تعريف المغرب الإسلامي تعريف المغرب الاخضر تعريف يهود المغرب تعريف بلد المغرب تعريف المغرب ومؤشر التنمية البشرية تعريف وكالة المغرب العربي للأنباء تعريف البرلمان المغربي واختصاصاته تعريف الشعر المغربي وخصائصه تعريف التراث المغربي و انواعه تجديد بطاقة تعريف وطنية المغرب ما هو تعريف المغرب الاوسط تعريف نباتات المغرب العربي تعريف نضال المغرب تعريف نقابة المغربي تعرف المغرب تعريف المغرب موقع استراتيجي تعريف المغرب مختصر تعريف المغرب ما قبل التاريخ تعريف مخطط المغرب الأخضر تعريف مصطلح المغرب الاوسط تعريف ملك المغرب محمد السادس تعريف مناخ المغرب تعريف مصطلح المغرب الاسلامي ما تعريف المغرب العربي تعريف المغرب الإسلامي pdf التعريف المغرب التعريف المغرب العربي التعريف المغربية بطاقة التعريف المغربية تجديد بطاقة التعريف المغربية بطاقة التعريف المغربية القديمة التعريف الضريبي المغرب التعريف بكتاب المغرب في حلى المغرب تعريف كورونا المغرب تعريف كلمة المغرب تعريف كشافة المغرب تعريف كلمة المغرب الأوسط تعريف كلمة مغربي تعريف المغرب العربي كوحدة جغرافية تعريف جمعية كشافة المغرب تعريف قبيلة بالمغرب تعريف المرأة المغربية قديما تعريف المغرب في لسان العرب تعريف المغرب في اللغة تعريف فتح المغرب تعريف فاس المغرب التعريف في المغرب تعريف مؤهلات المغرب في مجال الصيد البحري تعريف مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية تعريف الفوسفاط في المغرب تعريف غابات المغرب تعريف المغرب عبر تاريخه تعريف عن المغرب تعريف علم المغرب تعريف عن المغرب بالفرنسية تعريف علماء المغرب تعريف علم المغرب العربي تعريف عرس مغربي تعريف عاشوراء بالمغرب تعريف طنجة المغربية تعريف طاجين مغربي تعريف طائرة بالمغرب تعريف صلاة المغرب تعريف عن صلاة المغرب ما هو تعريف صلاة المغرب تعريف شعار المغرب تعريف شلالات المغرب تعريف شواطئ المغرب تعريف شعر المغربي تعريف شعب المغربي تعريف سوسيولوجيا المغرب تعريف سدود المغرب تعريف سكان المغرب تعريف سهول المغرب تعريف سياسة المغربية تعريف سامي المغربي تعريف عدد سكان المغرب تعريف عن سياسة المغرب تعريف راية المغرب تعريف رزان مغربي تعريف دولة المغرب تعريف دول المغرب المستقلة تعريف دويلات المغرب الإسلامي تعريف دول المغرب العربي تعريف دول المغرب الموحدة تعريف دستور المغرب تعريف دولة المغرب العربي تعريف دول المغرب تعريف خريطة المغرب تعريف خريطة المغرب بالفرنسية تعريف خط مغربي تعريف اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الإقليمي تعريف حضارة المغرب تعريف حكومة المغرب تعريف المغرب و حوار الأديان تعريف ما هي حدود المغرب بحث حول تعريف المغرب العربي بحث حول تعريف المغرب تعريف المغرب جغرافيا تعريف جمعية بالمغرب تعريف جلباب المغربي تعريف ثقافة المغرب تعريف المغرب الاوسط 1 ثانوي تعريف المغرب تاريخيا تعريف تاريخ المغرب تعريف تضاريس المغرب تعريف لجنة تحرير المغرب العربي تعريف المغرب بالانجليزية تعريف المغرب بين الانفتاح والانغلاق تعريف بلاد المغرب تعريف بلاد المغرب القديم تعريف بنك المغرب تعريف بلاد المغرب للسنة الثانية متوسط تعريف المغرب الاوسط تعريف المغرب الاسلامي تعريف المغرب الاقصى تعريف كوفيد 19 المغرب تعريف الدستور المغربي 2011

     المراد بلفظ المغرب هو كل ما يقابل المشرق من بلاد، أي ما يقع إلى غرب عاصمة الدولة العربية الإسلامية. وحدد أبن عذاري بلاد المغرب الإسلامي من ضفة النيل بالإسكندرية إلى مدينة سلا. وقد عرفت بلاد المغرب منذ أقدم العصور بأسماء متعددة، إذ أطلق الفينيقيون على السكان الذين سكنوا حول مدنهم طاقة (أوتيكا) والقرطاجيون اسم (أفري). وعنهم أخذها اليونان فأطلقوها على جميع سكان المغرب ابتداء من غرب مصر حتى بحر الظلمات. ومنها اشتق إسم (أفريقية) أي بلاد الأفري. ثم أخذ مدلول هذه اللفظة في الاتساع ليتماشى مع اتساع نفوذ الغزاة الرومان حتى شمل بلاد المغرب معظمها.




وعندما انطلقت الحملة العربية الإسلامية ووطأت البلاد المغرب أطلقت لفظة (أفريقية) للدلالة على جميع الأقاليم التي مما يلي إقليم طرابلس غربا. وقد كتب والي مصر عمرو بن العاص كتابا إلى الخليفة عمر بن الخطاب بعد دخول مدينة طرابلس يستأذنه فيه بمواصلة الزحف غربا وجاء فيه "لقد بلغنا طرابلس وبينهما وبين أفريقية تسعة أيام، فإن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لنا في غزوها فعل". ثم تحدد مدلولها لتعني الإقليم الذي نشأت فيه فيما بعد مدينة القيروان.

هذا وقد وضع المؤرخون والجغرافيون مصطلحا جديدا لبلاد المغرب إذ بني على تقسيمه إلى ثلاثة أقسام وهمية، أي مجرد معلومة يتناقلونها بدون وضع حدود طبيعية إضافية بين تلك الأقسام. وجاء التقسيم بحسب قربها أو بعدها عن عاصمة الدولة العربية الإسلامية .



بلاد المغرب الإسلامي ماردين الجديدة ولاية البركة موقع بلاد المغرب الإسلامي خريطة بلاد المغرب الإسلامي جغرافية بلاد المغرب الإسلامي فتح بلاد المغرب الإسلامي ما هي بلاد المغرب الإسلامي تاريخ بلاد المغرب الإسلامي بلاد المغرب العربي الإسلامي بلاد المغرب الاسلامي موقع بلاد المغرب الاسلامي خريطة بلاد المغرب الاسلامي تعريف بلاد المغرب الاسلامي جغرافية بلاد المغرب الاسلامي حدود بلاد المغرب الاسلامي فتح بلاد المغرب الاسلامي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي فيديو القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ويكيبيديا بلاد المغرب وعلاقتها بالمشرق الإسلامي pdf بلاد المغرب وعلاقتها بالمشرق الإسلامي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تيزي وزو تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بلاد المغرب وعلاقاتها بالمشرق الإسلامي في العصور الوسطى نتائج فتح بلاد المغرب الاسلامي موقع بلاد المغرب الاسلامي للسنة الثانية متوسط مراحل فتح بلاد المغرب الاسلامي مظاهر تحول بلاد المغرب الاسلامي اول مسجد في بلاد المغرب الاسلامي مؤسس القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الموقع الجغرافي لبلاد المغرب الإسلامي مراحل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب الفتح الإسلامي لبلاد المغرب pdf نتائج الفتح الإسلامي لبلاد المغرب مراحل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب doc أسباب الفتح الإسلامي لبلاد المغرب مراحل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب pdf الفتح الإسلامي لبلاد المغرب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كمين كتاب بلاد المغرب وعلاقتها بالمشرق الإسلامي في العصور الوسطى pdf بلاد المغرب قبل الفتح الاسلامي قاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قاعدة الجهاد في بلاد المغرب الاسلامي الخوارج في بلاد المغرب الاسلامي pdf اسباب فتح بلاد المغرب الاسلامي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي غزوة جبل اللوح التصوف في بلاد المغرب الاسلامي الخوارج في بلاد المغرب الإسلامي بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي 2008 تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي غزوة جبل اللوح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي غزوة المنصورة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي غزوة غزوات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي انقسام بلاد المغرب العربي الاسلامي بعد سقوط دولة الموحدين زعيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي جغرافية بلاد المغرب الاسلامي pdf تاريخ بلاد المغرب الاسلامي اين تقع بلاد المغرب الاسلامي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجزائر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي قاعدة_الجهاد_ببلاد_المغرب_الإسلامي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي 2018 القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في الجزائر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الجزائر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي 2019 تحول شمال افريقيا الى بلاد المغرب الاسلامي 2 متوسط تحول شمال افريقيا الى بلاد المغرب الاسلامي 2

1. تعريف المغرب الأدنى: وهو أول أقاليم المغرب الإسلامي، وأقربها إلى مركز الخلافة الإسلامية، سواء أكانت العاصمة المدينة المنورة أم دمشق أو بغداد. ويمتد هذا الإقليم من مدينة طرابلس حتى مدينة بجاية غربا، وقاعدة هذا الإقليم مدينة القيروان في عهد تأسيسها وعهد حكم الأغالبة، ثم المهدية أيام حكم الفاطميين ثم مدينة تونس منذ عهد الحفصيين إلى يومنا هذا.

2. تعريف المغرب الأوسط: وسمي بالأوسط لكونه يتوسط المغربين الأدنى والأقصى، وحدود هذا الإقليم من بجاية حتى وادي ملوية وجبال تازة، وقاعدته مدينة تلمسان. وكانت عاصمة المغرب الأوسط تباعا حسب الأسر الحاكمة، إذ كانت تاهرت في عهد الدولة الرستمية والتي كانت من الخوارج الإباضية، ثم انتقلت العاصمة إلى مدينة تلمسان غربا أيام دولة بني عبد الواد أو بني زيان في القرن السابع الهجري.



3. تعريف المغرب الأقصى: ويمتد هذا الإقليم من وادي ملوية حتى مدينة أسفي، على ساحل بحر الظلمات. وعاصمة المغرب الأقصى تناوبت بين فاس أيام الأدارسة ، والتي أسست عام 172ه، ثم جاء المرابطون فأسسوا مدينة مراكش، واتخذوها عاصمة لهم، وتبعهم الموحدون على ذلك.



بتصرف من محاضرت الأستاذة فاطمة الزهراء بن تومية. الغرب الاسلامي من الفتح العربي الى القرن 5 ه. جامعة محمد الأول . كلية الأداب و علوم انسانية وجدة . المغرب
تعليقات