مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا) pdf

مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا) pdf



معلومات عن المقال

مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا) و من مجلة الدراسات التاريخية المجلد 22 العدد 1 الصادر سنة 2021.






مقتطف من مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي 


لايكاد الدارس يطلع على مصدر من مصادر الحقبة المدروسة، إلا ووجد إشارات تتجه نحو نظرة الشك والسلبية تجاه المرأة عبر عدة مستويات، منها الإثارة والإغواء والعورة ثم الفتنة وعدم الثقة وكل هذه المستويات تجتمع في ما بينها لتعطي نظرة واحدة ملأها الشك تجاه المرأة وتصرفاتها.

تنبعث نظرة الشك أساسا من دخول المرأة لعالم الرجال سواء كان (حرفي أو تجاري) خارج بيتها، لذا ارتفعت الأصوات لمنعها من الخروج لا سيما إن كانت ذا حسن وجمال، لأن المرأة في نظرة المجتمع الإسلامي لها ثلاث خرجات "خرجة لبيت زوجها حين تهدى إليه وخرجة لموت أبويها وخرجة لقبرها".




ولم يكن الواقع يتعارض مع ذلك، حيث تحول الأمر إلى خطاب موجه للرجال، محذرين إياهم من التعامل معها واعتبروا صوتها عورة، ومخالطتها عن طريق البيع والشراء مؤدية للفتنة، لقد ارتبطت كلمة "المرأة" في الذهنية الفقهية بكلمة "الفتنة" وكلمة "الفتنة" بالعربية معناها جاذبية المرأة الشديدة"، كما تعني "الفوضى"

والاضطراب وانهيار المجتمع ونظامه، لأن الفتنة مرتبطة في ذهنية المجتمع بالجنس، الذي هو عامل فتنة واضطراب، على اعتبار أن المرأة أسيرة شهوة جنسية عارمة تفقدها كل سيطرة على تصرفاتها وأحكامها ومواقفها، قوة هذه الشهوة وطغيانها يحولان المرأة إلى كائن مخيف ومسيطر..." ، يجب الحذر من مخالطتها، ومن مشاركتها في الحياة العامة.

وفي مجمل القول كانت نظرة الفقه والمجتمع للمرأة أنها كائن متفوق ومتسلط في الميدان الجنسي"، "وجب ضبطه ومراقبته، وإن ما أكد موقف الشك تجاه المرأة، هو بعض التصرفات والسلوكيات التي كانت تمارسها المرأة مثل إطالة القعود عند الحرفيين والتجار، أو أنها تناجيه وتباسطه التاجر أو الحرفي) وغير ذلك مما يقع بينهما وربما كان ذلك سببا في وقوع الفاحشة الكبرى " ، . بل إن نوعية اللباس الذي كانت ترتاديه بعض النساء لضيقه وقصره زاد من تعميق نظرة الشك، "فهذا النوع من الثياب يجعلهن مصدر إثارة لهذا تم تقديم نصح للخياط بتجنب خياطة الملابس الضيقة والقصيرة " ، " لأن ذلك يساعد على انتشار الزنا وعلى الحرام فكان التدخل الفقهي ليفرض ثقافة معينة في نوعية اللباس دون غيره محكوما بنظرة الشرع.





يدخل مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا)   ضمن اهتمام المفكرين والباحثين في مجال التاريخ، حيث يقع مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا)  ضمن تخصص علوم التاريخ والتخصصات الاجتماعية الأخرى ذات الصلة. يمكنك تحميل مقال جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، (العهد المرابطي نموذجا)  pdf مجانا تحميل مباشر  في موقع تاريخ و حضارة المغرب  ،  خطبة طارق بن زياد بين الشك واليقين  pdf هو  من مجلة الدراسات التاريخية  على صيغة الكترونية يعمل  في موبايل أندرويد و للتابلت وأيفون والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني ،.يمكنك تحميله برابط مباشر فقط إضغط على زر "تحميل " وسيتم التحميل .





تعليقات