كتاب المغرب عبر التاريخ نسخة كاملة 3 أجزاء إبراهيم حركات pdf

كتاب المغرب عبر التاريخ نسخة كاملة 3 أجزاء إبراهيم حركات pdf كتاب المغرب عبر التاريخ تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ الجزء الثالث pdf تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ ملخص كتاب المغرب عبر التاريخ تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ الجزء الثاني تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ الجزء الأول كتاب المغرب عبر التاريخ pdf كتاب تاريخ المغرب الاقصى كتاب المغرب pdf كتاب تاريخ المغرب والاندلس تاريخ المغرب الإسلامي قراء المغرب العربي تاريخ المغرب المغرب عبر التاريخ كتاب المغرب عبر التاريخ ابراهيم حركات pdf تحميل كتاب ابراهيم حركات المغرب عبر التاريخ pdf المغرب عبر التاريخ ج1 pdf المغرب كتاب المغرب عبر التاريخ الجزء الثاني pdf كتاب المغربية تاريخ المغرب مختصر
 كتاب المغرب عبر التاريخ نسخة كاملة 3 أجزاء إبراهيم حركات pdf

مقتطف من كتاب المغرب عبر التاريخ 

"اهتم المرينيون ببناء المدارس ، لذلك احتاجوا إلى أطباء لعلاج المرضى ومتابعة الحالة الصحية لجميع نزلاء المدارس. كان الطب النظري محل اهتمام عدد كبير من الكتاب والفقهاء بسبب اهتمام الدولة بهذا الجانب من العلوم التطبيقية. وكانت جامعة القرويين تخصص كراسي لتدريس الطب النظري التي احتلت حتى وقت قريب مكانة مرموقة فيها. ومن بين أطباء هذا العهد:


  1. أبو العباس أحمد بن شعيب الفاسي ، الذي جمع بين العلوم العقلية وعلوم النقل ، طبيب وكاتب أبو سعيد ، وكان من الذين رافقوا أبي الحسن ، وتوفي في إفريقية.
  2. أبو الحسن علي العنابي المراكشي. اشتهر في عهد أبي الحسن ، وكتب بعض الأعمال المهمة في الطب كرمز للعلاقات الجنسية والأمراض السرية.
  3. نشأ أحمد الجزامي في سبتة ، وأصله قرطبة ، وجمع بين الحديث والطب والأدب ، وتوفي سنة 650 هـ.


لقد وصل الطب في هذا العصر إلى درجة عالية من التطور ، حيث لم يقم المختصون في فاس بتشخيص المرض إلا بعد تحليل دقيق للبول اكتشفوا منه أشياء كثيرة ، مثل تقدير عمر المريض وجنسه "ذكر أو أنثى" و سواء كانت حاملاً أم لا ، وكذلك نوع المرض الدقيق. وأسبابه إلى غيره من التفاصيل ، كما أثبته ابن الحاج في المدخل (الآية 4 - 140)".



معلومات عن الكتاب

العنوان : المغرب عبر التاريخ
المؤلف : إبراهيم حركات
 الناشر : دار الرشاد الحديثة
 سنة الطبع : 1420 هـ – 2000 م 
عدد الأجزاء : ثلاثة 

تحميل جميل الأجزاء



تعليقات